kingdom anime | مملكة الانمي



 
الرئيسيةالأعضاءبحـثالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
برامج التَصميم بالجـَوال ♥!
قصه فيها حكمه جميله جداا
سؤالللل ؟؟
تغيير الاوان ازرار علبة الدردشة
ططلبآت رندرآت الانممي ،
عودتيـــ بعد غيــــآب
ممكن تفغيلللللللل
تفعيل يا بنات
ممكن ترحييييييب
Best Gray Pics
الثلاثاء 11 يوليو 2017 - 7:54
الجمعة 7 يوليو 2017 - 19:16
الثلاثاء 22 نوفمبر 2016 - 17:03
الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 19:39
الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 19:26
الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 19:25
الإثنين 30 مايو 2016 - 17:53
الجمعة 27 مايو 2016 - 20:18
الجمعة 6 مايو 2016 - 21:30
الجمعة 6 مايو 2016 - 11:50
سمو الاميره
قطة
Davina
Davina
Davina
Davina
Hiba
Hiba
Hiba
Hiba

شاطر | 
 

 عنترة بن شداد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميسون المجنونة
عضوة جديدة
عضوة جديدة


آنٌآ مِنٌ : الجزائر
سًسًـآهِمِتُ : 20
تُقَيّيّمِيّ : 60
نٌوِرتُكمِ يّوِمِ : 17/05/2014

مُساهمةموضوع: عنترة بن شداد   السبت 17 مايو 2014 - 17:34

عنترة پن عمرۋ پن شدآد پن معآۋية پن قرآد آلعپسي (525 م - 608 م) هۋ أحد أشهر شعرآء آلعرپ في فترة مآ قپل آلإسلآم، آشتهر پشعر آلفرۋسية، ۋله معلقة مشهۋرة. ۋهۋ أشهر فرسآن آلعرپ ۋأشعرهم ۋشآعر آلمعلقآت ۋآلمعرۋف پشعره آلچميل ۋغزله آلعفيف پعپلة.

آسمه

آشتقآق آسم عنترة من ضرپ من آلذپآپ يقآل له آلعنتر ۋإن ڪآنت آلنۋن فيه زآئدة فهۋ من آلعَتْرِ ۋآلعَتْرُ آلذپح ۋآلعنترة أيضآً هۋ آلسلۋڪ في آلشدآئد ۋآلشچآعة في آلحرپ. ۋإن ڪآن آلأقدمۋن لآ يعرفۋن پأيهمآ ڪآن يدعـــﮯ: پعنتر أم پعنترة فقد آختلفۋآ أيضآً في ڪۋنه آسمآً له أۋ لقپآً. ڪآن عنترة يلقپ پآلفلحآء ـ من آلفلح ـ أي شق في شفته آلسفلـــﮯ ۋڪآن يڪنـــﮯ پأپي آلفۋآرس لفرۋسيتة ۋيڪنـــﮯ پأپي آلمعآيش ۋأپي أۋفـــﮯ ۋأپي آلمغلس لچرأته في آلغلس أۋ لسۋآده آلذي هۋ ڪآلغلس، ۋقد ۋرث ذآڪ آلسۋآد من أمه لآ آله آلآ آللهپة، إذ ڪآنت أمه حپشية ۋپسپپ هذآ آلسۋآد عده آلقدمآء من أغرپ آلعرپ.

درچ پعض آلرۋآه علـــﮯ تسمية عنترة پآسم عنتر أحيآنآً، ۋلرپمآ آستنآدآً إلـــﮯ مآسمعۋه من قۋله:

يدعُۋنَ عنترُ ۋآلرّمآحُ ڪأنّهآ --- أشطآنُ پئر في لپَآن آلأدهمِ

ۋقۋله في مۋضع ثآن:

ۋلقَد شفَـــﮯ نفسِي ۋأپرَأ سُقمهآ --- قيل آلفَۋآرس ۋيْڪ عنتر أقدمِ

ۋقد شرح آلخطيپ آلتپريزي آلپيت آلأۋل پقۋله: "ۋيرۋـــﮯ عنتر-أي پآلضم- فمن رۋآه پفتح آلرآء فإنه رخّم عنترة ۋترڪ مآقپل آلمحذۋف علـــﮯ حآله مفتۋحآً، ۋمن رۋـــﮯ عنتر ۋضمّ آلرآء آحتمل آلۋچهين: أحدهمآ أن يڪۋن قد چعل مآپقي آسمآً علـــﮯ حآله إلّآ أنه قد صآر طرفآً ڪحرف آلأعرآپ، ۋآلثآني مآرۋآه آلمپرّد عن پعضهم أنه ڪآن يسمـــﮯ "عنترآً"، فعلـــﮯ هذآ آلۋچه لآ يچۋز إلآ آلضمّ، هڪذآ ذڪره آلنحآس، ۋيچۋز أن يڪۋن عنتر علـــﮯ هذآ آلۋچه منصۋپآً پـ"يدعۋن" ". ۋيذڪر شآرح آلقآمۋس أنه "قد يڪۋن آسمه عنترآً ڪمآ ذهپ إليه سيپۋيه". علـــﮯ أن آلمتۋآتر في آلڪتپ آلمعتمدة ۋمآعليه آلڪثيرۋن هۋ أن آسمه "عنترة" لآ "عنتر" ۋآلعنترة آلسلۋڪ في آلشدآئد ۋآلشچآعة في آلحرپ، ۋهذآ أقرپ إلـــﮯ مسمـــﮯ فآرس پني عپس.[1]
مۋلده ۋنشأته

ۋلد عنترة في آلرپع آلأۋل من آلقرن آلسآدس آلميلآدي [2]، ۋپآلآستنآد إلـــﮯ أخپآره، ۋآشترآڪه في حرپ دآحس ۋآلغپرآء فقد حدّد ميلآده في سنة 525م. يعزّز هذه آلأرقآم تۋآتر آلأخپآر آلمتعلّقة پمعآصرته لڪل من عمرۋ پن معدي ڪرپ ۋآلحطيئة ۋڪلآهمآ أدرڪ آلإسلآم[3].

أمه ڪآنت حپشية يقآل لهآ لآ آله آلآ آللهپة، ۋڪآن لعنترة آخۋة من أمه عپيد هم چرير ۋشيپۋپ. ۋڪآن هۋ عپدآً أيضآً لأن آلعرپ ڪآنت لآ تعترف پپني آلإمآء إلآ إذآ آمتآزۋآ علـــﮯ أڪفآئهم پپطۋلة أۋ شآعرية أۋ سۋـــﮯ ذلڪ[4].
نسپه

ۋعنترة هۋ آپن عمرۋ پن شدآد، ۋإن غلپ آسم چده علـــﮯ أپيه، ۋقيل شدآد عمه آپن معآۋية پن قرآد پن مخزۋم پن رپيعة، ۋقيل مخزۋم پن عۋف پن مآلڪ پن غآلپ پن قطيعة پن عپس پن پغيض پن آلريث پن غطفآن پن سعد پن قيس پن عيلآن آپن مضر.[5]
صفته

ۋُلد عنتر لأپ سآميّ عرپيّ أصيل، ۋلأمّ حآميّة حپشيّة ڪريمة، فچآء مختلفآً عن پقية أقرآنه في ضخآمة خلقته ۋعپۋس ۋچهه ۋتفلفل شعره ۋڪپر شدقيه ۋصلآپة عظآمه ۋشدة منڪپيه، ۋشپه خلقته لأپيه شدآد[6].
حيآته في آلعپۋدية

ذآق عنترة مرآرة آلحرمآن ۋشظف آلعيش ۋمهآنة آلدآر لأن أپآه لم يستلحقه پنسپه، فقد ڪآن أپۋه هۋ سيده، يعآقپه أشد آلعقآپ علـــﮯ مآيقترفه من هنآت، ۋڪآنت سمية زۋچة أپيه تدس له عند أپيه ۋتحۋڪ له آلمڪآئد، ۋمن ذلڪ أنهآ حرشت عليه أپآه مرة، ۋقآلت له: "إن عنترة يرآۋدني عن نفسي". فغضپ أپۋه غضپآً شديدآً ۋعصفت پرأسه حميته، فضرپه ضرپآً مپرحآً پآلعصآ ۋأتپعهآ پآلسيف، ۋلڪن سمية أدرڪتهآ آلرحمة في آلنهآية فآرتمت عليه پآڪية تمنعه ضرپآت أپيه، فرقّ أپۋه ۋڪفّ عنه. فآعتپر عنترة پشعر يقۋل فيه[7]:
أمِــن سميـة دمع آلعين تذريـفُ لۋ أن ذآ منڪ قپل آليۋم معرۋف
ڪأنهآ يــۋم صــدّت مــآتڪلمني ظپي پعسفآن سآچي آلطرف مطـرۋف
تچلّلتني إذ أهــۋـــﮯ آلعصآ قِپلي ڪأنهـآ صنــم يُعتــآد معڪــۋف
آلمــآل مـآلڪم ۋآلعپد عپـدڪم فهــل عذآپڪ عني آليـۋم مصرۋف
تنســـﮯ پلآئي إذآ مـآغـآرة لقحـت تخرمنهآ آلطـــۋآلآت آلسـرآعيف
يخرچن منهآ ۋقد پلّت رحــآئلهآ پآلمآء يرڪضهآ آلمُرد آلغطآريف
قد أطعنُ آلطعنة آلنچلآء عن عرضٍ تصفر ڪــف أخيهآ ۋهــۋ منـزۋف
لآ شڪ للمـرء أن آلـدهر ذۋ خلف فيه تفــرّق ذۋ إلــف ۋمــألۋف
آستلحآقه پنسپ أپيه

ذلڪ أن قپيلة طيء أغآرت علـــﮯ عپس في ثأر لهآ، إذ سپق لقپيلة عپس أن غزتهآ ۋآستآقت إپلهآ، ۋڪآن عنترة مع پني قۋمه في حۋمة آلنزآل، ۋلڪنه آشترڪ مدآفعآً لآ مهآچمآً، ۋسپپ ذلڪ مآ رۋي أنه شآرڪ من قپل في غزۋ طيء، ۋلڪنهم پخسۋه حقه في آلغنآئم، إذ فرضۋآ له نصيپ آلعپد منهآ ۋهۋ آلنصف فأپـــﮯ، ۋمن ثم تقآعس عن آلخۋض في آلمعرڪة. ۋآشتد آلخطپ علـــﮯ پني عپس حتـــﮯ ڪآدت أن تُسلپ خيرآتهآ ۋتدۋر عليهآ آلدۋآئر، ۋحينئذ صآح پعنترة أپۋه قآئلآً: "ڪُرّ يآعنترة!"، فأچآپ عنترة علـــﮯ آلندآء: "آلعپد لآ يُحسن آلڪرّ, إنمآ يُحسن آلحِلآپ ۋآلصرّ". ۋفي تلڪ آللحظة لم يچد أپۋه پدآً من أن يمنحه آعتپآره فصآح په: "ڪُرّ ۋأنت حر". فڪرّ عنترة ۋرآح يهآچم ۋهۋ ينشد:
أنآ آلهچين عنترة ڪل آمرئ يحمي حرَه
أســۋدَه ۋأحمــرَه ۋآلشعرآت آلمشعره
آلۋآردآت مـــشفــــره

ۋڪآن آلنصر لپني عپس فآحتفت آلقپيلة پعنترة ۋڪرمته[2].
عنترة ۋعپلة
صۋرة حديثة لصخرة في منطقة آلچۋآء، آلسعۋدية حيث يقآل پأن عنتر ڪآن يقآپل حپيپته عپلة

أحپّ عنترة آپنة عمه عپلة پنت مآلڪ أعظم آلحپ ۋأشده، ۋڪآنت من أچمل نسآء قۋمهآ ۋأپعدهم صيتآً في آڪتمآل آلعقل ۋنضرة آلصپآ, ۋيقآل إنه ڪآن من أقســـﮯ مآيعيق هذآ آلحپ صلف أپيهآ مآلڪ ۋأنفة أخيهآ عمرۋ.

تقدم عنترة إلـــﮯ عمه مآلڪ يخطپ آپنته عپلة، ۋلڪنه رفض أن يزۋچ آپنته من رچل أسۋد. ۋيقآل: إنه طلپ منه تعچيزآً له ۋسدآً للسپل في ۋچهه ألف نآقة من نۋق آلنعمآن آلمعرۋفة پآلعصآفير مهرآً لإپنته، ۋيقآل: إن عنترة خرچ في طلپ عصآفير آلنعمآن حتـــﮯ يظفر پعپلة، ۋإنه لقي في سپيلهآ أهۋآلآً چسآمآً، ۋۋقع في آلأسر، ثم تحقق حلمه في آلنهآية ۋعآد إلـــﮯ قپيلته ۋمعه مهر عپلة ألفآً من عصآفير آلملڪ آلنعمآن. ۋلڪن عمه عآد يمآطله ۋيڪلفه من أمره شططآً، ثم فڪر في أن يتخلص منه، فعرض آپنته علـــﮯ فرسآن آلقپآئل علـــﮯ أن يڪۋن آلمهر رأس عنترة.

ثم تڪۋن آلنهآية آلتي أغفلتهآ آلمصآدر آلقديمة ۋترڪت آلپآحثين عنهآ يختلفۋن حۋلهآ، فمنهم من يرـــﮯ أن عنترة فآز پعپلة ۋتزۋچهآ، ۋمنهم من يرـــﮯ أنه لم يتزۋچهآ، ۋإنمآ ظفر پهآ فآرس آخر من فرسآن آلعرپ[8].

ۋقد سڪتت آلمصآدر آلعرپية عن ذڪر عپلة إلآ في مچآل تشپيپ عنترة پهآ ۋحپه لهآ، فلم تنۋّه عمآ إذآ ڪآن قد تزۋچ پهآ أم پقي حپه معلقآً. ذهپ آلپعض إلـــﮯ آلقۋل پأن عنترة لم يتزۋچ عپلة، پل تپتل في حپهآ، ۋأن أپآهآ ۋأخآهآ منعآه زۋآچهآ، ۋأنهآ زۋچت أحد أشرآف قۋمهآ علـــﮯ رغم عنترة. ۋقد قآس أصحآپ هذآ آلرأي قۋلهم هذآ قيآسآً علـــﮯ عآدة آلعرپ من منعهآ پنآتهآ أن يزففن إلـــﮯ من يشپپ پهن قپل آلزۋآچ. ۋيميل آلپعض إلـــﮯ آلرأي آلقآئل أن عنترة تزۋچ عپلة لعۋآمل ۋأسپآپ، منهآ أنه قد آستحلق پنسپ أپيه فزآلت عنه هچنة آلنسپ ۋأصپح آپن عم لعپلة، ثم إنه ڪآن من أشهر فرسآن قپيلة پني عپس پل فرسآن آلعرپ، ۋقۋته ۋفرۋسيته ممآ لآ يغفله من حسآپه من يريد زۋآچ عپلة، إذ إنه سيتعرض لآنتقآم عنترة ۋثأره لڪرآمته[7].
معلقة عنترة

ڪآن عنترة لآ يقۋل من آلشعر إلآ آلپيتين ۋآلثلآثة حتـــﮯ سآپّه رچل فذڪر سۋآده ۋسۋآد أمه ۋأنه لآ يقۋل آلشعر. فقآل عنترة: ۋآلله إن آلنآس ليترآفدۋن آلطعمة فمآ حضرت أنت ۋلآ أپۋڪ ۋلآ چدڪ مرفد آلنآس ۋإن آلنآس ليدعۋن في آلغآرآت فيعرفۋن پتسۋيمهم فمآ رأيتڪ في خيل مغيرة في أۋآئل آلنآس قط، ۋإن آللپس ليڪۋن پيننآ فمآ حضرت أنت ۋلآ أپۋڪ ۋلآ چدڪ خطة فصل، ۋإني لأحضر آللپس ۋأۋفي آلمغنم ۋأعف عند آلمسألة ۋأچۋد پمآ ملڪت يدي ۋأفصل آلخطة آلصمآء ۋأمآ آلشعر فستعلم، فغآپ حينآً ۋعآد إليه فڪآن أۋل مآقآله معلقته آلمشهۋرة:
هل غآدر آلشعرآء من متـردم أم هل عرفت آلدآر پعد تۋهم؟

ۋهي أچۋد شعره، ۋڪآنت آلعرپ تسمّيهآ "آلمذهّپة"[9].
ۋفآته

آنتهت حيآة عنترة پعد أن پلغ من آلعمر 90 عآمآً تقريپآً، فقد ڪآنت حيآته منحصرة پين سنتي 525 ۋ615 ميلآدية، ۋذڪر آلزرڪلي في آلأعلآم أن ۋفآته ڪآنت في عآم 600 ميلآدية، ۋهۋ مآيۋآزي آلعآم آلثآني ۋآلعشرين قپل آلهچرة[7].

ۋذڪر في نهآية عنترة رۋآيآت عدة، علـــﮯ أن آلرۋآية آلمتدآۋلة ۋآلمرچّحة هي رۋآية صآحپ آلأغآني پقۋله أن عنترة أغآر علـــﮯ پني نپهآن من طيء فطرد لهم طريدة ۋهۋ شيخ ڪپير، فچعل يرتچز ۋهۋ يطردهآ ۋيقۋل: آثآر ظُلمآن پقآعٍ محرپٍ.

قآل: ۋڪآن زرّ (ۋقيل ۋزر) پن چآپر آلنپهآني في فتۋّة، فرمآه ۋقآل: خذهآ ۋأنآ آپن سلمـــﮯ، فقطع مطآه (أي ظهره)، فتحآمل پآلرمية حتـــﮯ أتـــﮯ أهله، فقآل ۋهۋ مچرۋح:
ۋإنّ آپن سلمـــﮯ عنده فآعلمۋآ دمي ۋهيهآت لآ يُرچـــﮯ آپن سلمـــﮯ ۋلآ دمي
يحلّ پأڪنآف آلشعآپ ۋينتمي مڪآن آلثريّآ ليس پآلمتهضّم
رمآني ۋلم يدهش پأزرق لهذمٍ عشيّة حلّۋآ پين نعفٍ ۋمخرچ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريمون999
ععَضوة مششَآركهَة ،
ععَضوة مششَآركهَة ،
avatar

آنٌآ مِنٌ : البحرين
سًسًـآهِمِتُ : 30
تُقَيّيّمِيّ : 30
نٌوِرتُكمِ يّوِمِ : 01/03/2015
عَ ـمِريّ : 37

مُساهمةموضوع: رد: عنترة بن شداد   الجمعة 27 مارس 2015 - 23:49

تسلمين ي حلوة مووع ولا احلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنترة بن شداد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
kingdom anime | مملكة الانمي :: [{ آآسسسلآميً ححيآتيَ ]} 3> :: I S L A M ديننَآ إألآسسَلآمَ-
انتقل الى: